ليبيا ستتواصل مع اليونان و مالطا لترسيم الحدود البحرية .


 




شبكة معرفة الإخبارية : 


قال وزير الخارجية الليبي ، "محمد سيالة" ، اليوم الجمعة ، إن بلاده ستتواصل مع اليونان ومالطا ، للتفاوض من أجل ترسيم الحدود البحرية ، بما لا يضر بمصالح ليبيا ، كما و جاء ذلك خلال اجتماعه مع رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط الليبية ، "مصطفى صنع الله" ، بالعاصمة طرابلس ، وذلك وفق بيان صادر عن المؤسسة.


فيما أضاف سيالة ، أن وزارة الخارجية الليبية ستتواصل مع حكومتي اليونان ومالطا للتفاوض و لمناقشة ترسيم الحدود البحرية و التوصل إلى حلول نهائية ، وأردف قائلاً : "على أن تكون (المفاوضات) شفافة وواقعية ، لترسيم الحدود بما لا يضر بمصالح ليبيا"، حسب البيان.


كما و يُذكر أن ليبيا سبق لها أن وقعت مع تركيا إتفاقاً للتعاون الأمني وترسيم الحدود البحرية ، في 27 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019 ،فيما قال "صنع الله" ، بأن "مؤسسة النفط ستطالب شركات النفط العاملة في هذه المناطق (البحرية الحدودية بين ليبيا ومالطا واليونان) بتعليق أنشطتها الاستكشافية باعتبارها محل نزاع قائم".


ونوه إلى أن تعليق هذه الأنشطة يجب أن يستمر "إلى أن يتم التوصل لتسوية قانونية تخدم مصالح جميع الأطراف المعنية، وبما لا يفرط في حقوق وسيادة الدولة الليبية".


و ذلك في وقت تشهد فيه منطقة شرق المتوسط توتراً إثر مواصلة اليونان اتخاذ خطوات أحادية مع الجانب الرومي من جزيرة قبرص ، وبعض بلدان المنطقة بخصوص مناطق الصلاحية البحرية ،يجدر بالذكر إلى أن مصر و اليونان وقعتا إتفاقية مشتركة لترسيم الحدود البحرية بين البلدين وذلك في 6 أغسطس/ آب الماضي ،كما و وجدت هذه الاتفاقية رفضاً من تركيا والحكومة الليبية الشرعية .


وقال وزير الخارجية التركي "مولود تشاووش أوغلو" ، في تصريحات سابقة لهآ، إن ما يسمى "اتفاقية ترسيم مناطق الصلاحية البحرية" بين مصر واليونان ، تنتهك الجرف القاري لتركيا وليبيا وحقوقهما.

ليست هناك تعليقات