حرب القنصليات ... الصين تسيطر على القنصلية الأمريكية في تشنغدو .






شبكة معرفة الإخبارية :

أعلنت الصين سيطرتها على مقر القنصلية الأمريكية في مدينة تشنغدو في جنوب غرب البلاد ، اليوم الإثنين بعدما أمرت الولايات المتحدة بإغلاقها ، و ذلك رداً على طرد موظفي القنصلية الصينية في مدينة هيوستون بولاية تكساس الأمريكية .

فيما قالت وزارة الشؤون الخارجية الصينية في بيان لها ، إن القنصلية الأمريكية في تشنغدو في إقليم سيتشوان أُغلقت من العاشرة صباحاً بالتوقيت المحلي اليوم الإثنين ، و إن السلطات الصينية دخلت مبنى القنصلية من الباب الامامي .

و الجمعة أعلنت الصين بأنها طلبت من الولايات المتحدة إغلاق قنصليتها في تشنغدو و منحت الأمريكيين 72 ساعة بإخلائها و هي المدة نفسها التي منحتها واشنطن لبكين لمغادرة قنصليتها في هيوستون التي أُغلقت يوم الجمعة الماضي .

و حسب وكالة " رويترز الأمريكية " قال متحدث بإسم وزارة الخارجية الأمريكية : " نشعر بخيبة الأمل من قرار الحزب الشوعي الصيني و سنبذل جهدنا لنواصل تقديم خدماتنا للناس في هذه المنطقة المهمة عبر مواقعنا الأخرى في الصين " .

يذكر أنه عند منتصف نهار اليوم الإثنين أزالت الشرطة الصينية حاجزاً كان يمنع الوصول إلى القنصلية الأمريكية ، و توقف عشرات المارة لإلتقاط الصور و مقاطع الفيديو . 

و نشرت السفارة الأمريكية في الصين مقطع فيديو بالصينية على حسابها في تويتر و قالت : " تشرفت سفارة الولايات المتحدة في تشنغدو بتشجيع التفاهم المتبادل بين الأمريكين و الناس في سيتشوان و تشونغتشينغ و قوتيشو و يوننان و التبت منذ 1985 " .

فيما تأتي سيطرة الصين على القنصلية وسط تصاعد حاد التوتر بين أكبر إقتصادين في العالم ، بدأ برؤية موظفين في قنصلية الصين في هيوستون الأمريكية و هم يحرقون وثائق في فنائها الثلاثاء الماضي قبل ساعات من إعلان بكين أنها تلقت أمراً بإخلاء القنصلية الأمريكية في تشنغدو .

و افتُتحت القنصلية الأمريكية في تشنغدو عام 1985 ، و يفيد موقعها الإلكتروني بأن حوالي 200 موظف كانوا يعملون بها بينهم نحو 150 موظفاً محلياً .

يجدر بالذكر إلى أن العلاقات الأمريكية الصينية تراجعت في الآونة الأخيرة إلى أسوأ حالاتها منذ عقود ، بسبب مجموعة من القضايا التي تشمل التجارة و التكنولوجيا و جائحة كورونا و مطالبات الصين بالسيادة في بحرها الجنوبي و حملتها القمعية الأخيرة في هونغ كونغ .


ليست هناك تعليقات