بتصريحات نارية...رئيس أذربيجان:"مناورات أذربيجان العسكرية مع تركيا تخيف أرمينيا".


 




شبكة معرفة الإخبارية :


قال رئيس أذربيجان "إلهام علييف" ، السبت ، إن المناورات العسكرية المشتركة بين قوات بلاده و نظيرتها تركيا ، تخيف حكومة أرمينيا .


فيما أكد علييف في مقابلة مع قناة محلية ، أن المناورات التركية - الأذربيجانية تجري بشكل منتظم سنوياً . كما و أشار إلى أن المناورات ، التي جرت في جمهورية " نخجوان " ذاتية الحكم ، أظهرت مرة أخرى الوحدة القائمة بين البلدين .


و أوضح أن " هناك مسافة 80 كيلومتراً تقريباً بين الحدود الأذربيجانية - الأرمينية في نخجوان ، و بين عاصمة أرمينيا يريفان " .


و تابع قائلاً : " الإدارة الأرمينية تعلم ذلك ، وهو أمر يخيفها . أعتقد أنهم يعانون توتراً نفسياً بسبب هذا الخوف ، لأن المعلومات التي نملكها تؤكد أنهم لم يتركوا باباً إلا و طرقوه ، و يقولون هؤلاء يجرون مناورات فماذا سنفعل نحن  (؟).


و لفت علييف إلى أن المناورات المشتركة بين تركيا و أذربيجان ضرورية من أجل الإستقرار للبلدين و الإقليم . فيما أردف أن أرمينيا تزعم أن لديها حقاً في الأراضي التركية ، و ترغب الآن في إعادة طرح معاهدة " سيفر " .


كما و قال إن " أي مؤرخ أو سياسي عاقل لا يمكن أن يسمح أبداً بحدوث هذا الأمر ، لأن ذلك سيكون بمثابة النهاية لهم". و أضاف قائلاً : " كيف لبلد صغير أسس دولة على أراضٍ ليست له ، أن يُقدم على مثل هذه المزاعم ضد بلد مثل تركيا ؟ على الأقل انظروا إلى قدراتكم و قدرات تركيا " .


و شدد على ان الكراهية ضد أذربيجان و تركيا و شعبيهما ، و الأفكار غير المنطقية لدى الأرمينيين ، تتجه نحو منحى خطير . فيما أكد أن العلاقات المتينة بين أنقرة و باكو ستتطور في المرحلة القادمة أيضاً ، و أن البلدين متعاونان في جميع القضايا ، و يقفان بجانب بعضهما .


و عن التعاون المشترك في مجال الطاقة بين البلدين ، قال علييف إن " هناك ارتفاعاً سنوياً في حجم الغاز الطبيعي المرسل إلى تركيا عبر خط أنابيب ( تاناب ) العابر للأناضول " .


كما و أوضح أن أذربيجان كانت تحتل المرتبة الرابعة و الخامسة قبل عام واحد في السوق التركي بمجال الغاز الطبيعي ، أما اليوم فهي بالمرتبة الأولى .


و زاد قائلاً : " هذا أمر مهم جداً بالنسبة إلينا ، و لتركيا أيضاً ، لأن الغاز الطبيعي يضمن أمن الطاقة لجميع البلدان ، و اليوم الغاز الطبيعي يصل تركيا من بلد شقيق و سيتم اتخاذ خطوات إضافية لرفع حجم هذا الغاز " .


و أكد علييف أن الغاز الطبيعي الذي سيتم استخراجه في المرحلة الثانية من حقل " أبشيرون " الأذربيجاني ، سيتم نقله إلى تركيا عبر أنابيب " تاناب " أيضاً ، و سيكون بالإمكان نقله إلى أسواق أخرى . كما و رحب برسالة الدعم الصديقة التي قدمتها تركيا لأذربيجان و ذلك على خلفية الاستفزاز الذي قام به الجيش الأرميني على الحدود خلال تموز /يوليو الماضي ، معرباً عن شكره لنظيره التركي رجب طيب أردوغان .  

ليست هناك تعليقات