بعد التعاونات السرية ...إتفاق سلام معلن بين الإمارات و إسرائيل.

 




شبكة معرفة الإخبارية :


أعلن الرئيس الأمريكي " دونالد ترامب " ، اليوم الخميس عن توصل الإمارات و إسرائيل لإتفاق سلام واصفاً إياه بـ " التاريخي " ، و ذلك لتكون " أبو ظبي " أول دولة خليجية و ثالث دولة عربية توقع إتفاق سلام مع تل أبيب . 


و قال " ترامب " في تغريدة له نشرها على حسابه الشخصي في موقع ( تويتر ) : " تقدم هائل اليوم ، إتفاق سلام تاريخي بين صديقينا العظيمين ، إسرائيل و الإمارات العربية المتحدة " .


فيما وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي " بنيامين نتنياهو " إعلان ترامب عن إتفاقية سلام بين تل أبيب و أبو ظبي بأنه ( يوم تاريخي ) ، و أعاد نتنياهو نشر تغريدة ترامب التي أعلن فيها عن الإتفاق ، مرفقاً إياها بالقول إنه " يوم تاريخي " .


بدورها ذكرت قناة " كان " العبرية الرسمية أن نتنياهو أجّل الإعلان عن ضم أراضٍ بالضفة الغربية ، وهي خطوة كانت مقررة في يوليو /تموز الماضي ؛ و ذلك بهدف توقيع إتفاق السلام مع أبو ظبي ، و أشارت القناة إلى أن نتنياهو أجّل الإعلان عن " الضم " بطلب من ترامب .


و قبل إعلان ترامب بفترة قصيرة عن إتفاق السلام بين إسرائيل و الإمارات ، و ذكرت قناة " كان " أن نتنياهو غادر لفترة وجيزة الإجتماع الوزاري المصغر ( الكابينت ) الذي عقد في وقت سابق اليوم الخميس ، بشكلٍ غير متوقع ، فيما قال نتنياهو عندما عاد للإجتماع : " ستعرفون لاحقاً سبب مغادرتي " .


وذكرت قناة " كان " : " أن الأمير السعودي رحب بالإتفاق بين الإمارات و إسرائيل ، و أخبر أنه يأمل أن يحدث هكذا إتفاق في "المملكة العربية السعودية" قريباً أيضاً لكنه أشار إلى أنه بسبب وزن المملكة العربية السعودية في العالم العربي و الإسلامي ، فإن الأمر أكثر حساسية ، و في هذه الأثناء ستكون الإمارات صوتنا تجاه إسرائيل " .  و قالت القناة أن مصدر أمريكي قال : " البحرين و عمان ستنضمان أيضاً إلى الإمارات  و ستطبعان العلاقات مع إسرائيل في المستقبل القريب " .


و أكدت وكالة الأنباء الإماراتية أنباء التوصل للإتفاق قائلةً : " أن الإمارات و إسرائيل إتفقتا على وضع خارطة طريق نحو تدشين التعاون المشترك وصولاً إلى علاقات ثنائية " .


يجدر بالذكر إلى أن الإمارات الدولة العربية الثالثة التي توقع إتفاق سلام إسرائيل بعد مصر ( عام 1979 )، و الأردن ( عام 1944 ).


فيما يأتي الإعلان عن إتفاق السلام بين تل أبيب و أبو ظبي بعد تصريح نتنياهو و مسؤولين آخرين في أكثر من مناسبة بوجود تقارب مع الإمارات ، و مع دول عربية و إسلامية أخرى .


كما زادت وتيرة التطبيع خلال الفترة الأخيرة ، بأشكالٍ متعددة بين إسرائيل و العرب عبر مشاركات إسرائيلية في أنشطةٍ رياضية و ثقافية و إقتصادية تقيمها دول عربية ، من بينها الإمارات .   

 

ليست هناك تعليقات