أول مشروع لخط سكك الحديد بين العراق و تركيا.


 




شبكة معرفة الإخبارية :


قال " نجم الجبوري " محافظ نينوى شمالي العراق ، إنه سيتم المباشرة بمد سكة حديد للقطارات بين مدينة الموصل ( شمال العراق ) و تركيا ، في خطة لتخفيف الازدحام الحاصل على الطرق البرية .


فيما صرح الجبوري لصحيفة " الصباح " العراقية الرسمية ، اليوم الأحد ، أن " الطواقم الهندسية و الفنية ، و بالتعاون مع شركات إعمار هندسية تركية ، ستبدأ خلال أيام مد خط حديث لسكة الحديد بين البلدين " .


كما و يعد المشروع ، هو الأول من نوعه في مدينة ( الموصل مركز نينوى ) ، لما تشهده المحافظة من تعاون و تبادل إقتصادي و إستثماري كبير مع الجارة تركيا .


فيما لم تعطي الصحيفة أي تفاصيل بشان طول خط سكة الحديد ، و تكلفته الإجمالية . بينما لا يمتلك العراق خطاً لسكك الحديد مع دول الجوار ، كما و يعتمد في التبادل التجاري على المنافذ الحدودية البرية و البحرية .


و يُعتبر منفذ ( إبراهيم الخليل ) البري بقضاء " زاخو " التابع لمحافظة ( دهوك ) بإقليم كردستان شمالي العراق ، وهو المنفذ الرئيس للتبادل التجاري مع تركيا . 


فيما قال السفير التركي لدى بغداد " فاتح يلدز " في فبراير /شباط الماضي ، إن حجم التبادل التجاري بين تركيا و العراق قد بلغ 15ملياراً و 800 مليون دولار في 2019 .


كما و تحولت تركيا إلى مصدر رئيسي للسلع الواردة إلى العراق ، و ذلك لأسباب مرتبطة بالقرب الجغرافي ما يعني كلفة نقل أقل ، و تنافس أكبر بين السلع التركية مع أخرى أجنبية .

ليست هناك تعليقات